منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - هل الشعور بالفخر والتحدث به سلوك وراثي؟
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

هل الشعور بالفخر والتحدث به سلوك وراثي؟

جميع انواع المقالات الثقافية والفكرية

المشرف: الهيئة الادارية

هل الشعور بالفخر والتحدث به سلوك وراثي؟

مشاركةالأربعاء أكتوبر 10, 2018 6:40 pm


هل الشعور بالفخر عند الانسان والتحدث به سلوك وراثي ؟

اعزائي رغم ان العديد من المصلحين والمفكرين الاجتماعيين يميليون الى نصح الانسان بالتواضع وعدم التحدث باسلوب متغطرس عن تلك الافعال والاعمال التي قام بها الشخص والتي تعود بالنفع على الاشخاص المحيطين بالمتحدث والهيأة الاجتماعية التي يعيش من ضمنها، ولكن في دراسة حديثة تحدث عنها موضوع نشر في موقع البي بي سي ومن ضمن ما نقله لنا كاتب الموضوع  القول التالي :
(ان الشعور بالفخر والكبرياء هو جزء من تركيبتنا التطورية وليس امرا اكتسبناه بالتعلم بواسطة الاحتكاك بالمجتمع
ان هذا القول ورد في كتاب عنوانه (الكبرياء سر النجاح) لمؤلفته (جيسيكا تريسي) استاذة علم النفس في جامعة بريتش كولومبيا , وهذا معناه ان استاذة علم النفس المذكورة تريد ان تقول ان الفخر هي صفة وراثية يحمل جيناتها الانسان في حامضه النووي وانها قد خضعت 
 للتطور اما خلال المراحل العمرية للانسان او خلال تعاقب الاجيال عبر نشوء انساننا الحديث كأية صفة وراثية اخرى ، فهي يبدو انها قد بدا التعبير عنها تعبيرا بسيطا متوافقة مع بساطة المجتمعات البشرية عند نشوئها آخذة تلك الصفة بالتعقيد التدريجي تبعا الى التدرج في التطور الحضاري للمجتمعات البشرية . وهناك علماء نفس من المختصين بالسلوك البشري يؤكدون ان اية صفة سلوكية عند الانسان يكون لها استعداد وراثي عند الانسان ومنها صفة الفخر والتفاخر حيث يتم التعبير عنها بواسطة افراز االنواقل العصبية بواسطة المراكز العصبية الغدية المتخصصة والتي تؤثر على مجمل هذا النوع من السلوك ، ولكن هذه الصفات السلوكيةتحتاج الى توفر عوامل بيئية مساعدة بما توفره من عوامل تدريب تعمل على صقلها كاية موهبة اخرى وان هذه الصفة بحدودها المعقولة تعطي دفعا للانسان في ان يتطور مهنيا واجتماعيا بشرط ان تكون بعيدة عن المغالاة وتقود الشخص الى نوع من النرجسية والاعتداد الزائد بالنفس دون حساب لاهمية الآخرين في حياته .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: هل الشعور بالفخر والتحدث به سلوك وراثي؟

مشاركةالأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:17 pm


انه موضوع شيق ويستحق التأمل والتعقيب. والشعور بالفخر يجرنا ايضاً الى جوانب اخرى من سلوك الانسان تتعلق بالفخر بشكل مباشر او غير مباشر ، فعادة من يشعر بالفخر يشعر برغبة في اعلان هذا الفخر وبطريقة قد تصل الى حد المبالغة والغرور والتكبر والتخلي عن التواضع. و ربما ان هذه الصفات والتحدث بها ذات صبغة وراثية كما ورد في المقال و لا شك ان العوامل البيئية تغذي هذا الشعور. وهذا يذكرني بحدث وقع في فرنسا وهو الان حديث الساعة حيث ان وزير الداخلية قد استقال من منصبه وهو يتهم ( ولو بشكل غير مباشر ) رئيس الجمهورية بكونه غير متواضع ومغرور ومتكبر . قلة من الناس هي التي تشعر بالفخر وتتحدث عنه دون الانجرار الى المغالاة التي قد تصل الى الغرور والتكبر واستصغار الاخرين من الناس. وهذه الصفات الاخيرة قد تكون مزعجة جداً للبعض ممن يعملون مع تلك الشخصيات التي بدافع من الفخر تتعامل معهم بتعالي واستخفاف.

الف شكر استاذنا العزيز فاضل الخالد على تناولك هذا الموضوع الذي نعيشه يومياً... ومن منا لا يفتخر بما يقوم به ؟
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1468
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى المقالة الثقافية والفكرية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron