منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - نبأ غير سار لمحبي القهوة"كارثة مرضية"بحقول البن
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
   

نبأ غير سار لمحبي القهوة"كارثة مرضية"بحقول البن

جميع المواضيع العلمية المنوعة

المشرف: الهيئة الادارية

نبأ غير سار لمحبي القهوة"كارثة مرضية"بحقول البن

مشاركةالجمعة أكتوبر 19, 2018 9:08 am


نبأ غير سار لمحبي القهوة .. "كارثة مرضية" بحقول البن 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

في نبأ سيثير من دون شك انزعاج الملايين من عشاق القهوة حول العالم، يواجه مزارعون في القارة الأميركية موسما كارثيا هذا العام من جراء استفحال مرض يصيب نبتة البن، وسط توقعات بأن يصل حجم الخسائر إلى مليارات الدولارات. يُعرف المرض بـ"صدأ أوراق القهوة"، ويكتسح هذا الداء حقول البن وقد يمكث فيها أعواما في بعض الأحيان، وقد أدى، في سريلانكا، إلى انهيار صناعة القهوة خلال ثمانينيات القرن الماضي.
وحاولت بلدان أميركا اللاتينية خلال فترة السبعينات أن تزرع قهوة مضادة لمرض الصدأ، لكن الخطر ما زال محدقا، وتظهر الأرقام أن 70بالمئة في المئة من حقول القهوة بأميركا الوسطى وصلها المرض.ويؤدي المرض في العادة إلى إتلاف أوراق القهوة ويقول أحد منتجي البن المتضررين في غواتيمالا إن الموجة الأخيرة هي الأكثر شدة في عصرنا الحالي.ووفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" عن جامعة بيورديو الأميركية فإن الخسائر الناجمة عن المرض بأميركا الوسطى ستصل إلى 3.2 مليار دولار، وتضررت شركات كبرى تشرف على إنتاج حصص مهمة من القهوة في العالم.وتهدد المشكلة، وفق الصحيفة، بالقضاء على محصول البن بأميركا اللاتينية بالكامل، وهي منتج رئيسي للمادة، مما سيؤثر بالتأثير على توافر البن، وسعره أيضا.وتوضح الباحثة في علم الفطريات، كاثي إيم، أن هذا المرض قديم ويعود إلى أكثر من قرن، لكن العلماء لم يفهموا حتى اليوم دورة حياته وتكمن صعوبة هذا الداء في جزيئاته الصغيرة جدا.فضلا عن ذلك، يستطيع هذا المرض النباتي مقاومة الأدوية، ويحاول العلماء في يومنا هذا أن يفهموا طبيعة الجينات في المرض حتى يكبحوا تطوره من أجل الحفاظ على توافر فنجان القهوة الذي يطبع حياة الملايين يوميا.
__________________________

انتهى الموضوع الذي نشرته سكاي نيوز العربية , ولي بعض الاضافات عليه :
ان الفطر المسبب لمرض الشقران (صدأ اوراق القهوة) كما مر اعلاه واسمه العلمي Hemileia vastatrix . وهناك نوع آخر من نفس جنس الفطر كان قد انتشر في بلدان افريقيا في وسطها وغربها خاصة في الاجزاء المرتفعة والباردة منها واسمه العلمي Hemileia coffeicola . اما في سريلانكا (سيلان سابقا) فكان اول ظهور هذا المرض في عام 1869 كمشكلة مرضية كبرى ادى الى تخليها عن زراعة اشجار البن لتتوجه الى زراعة نبات الشاي , وفي عام 1970 سبق وان ظهر المرض في اقطار امريكا الوسطى ولكن تمت السيطرة عليه ولكنه في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين عاود الظهور كما مر معنا اعلاه ولكنه بتحد وشراسة يقف العلم امامه حائرا . 





    




صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 801
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

العودة إلى مواضيع علمية منوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron