منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - العلم يحل( لغز) قوة شباك العنكبوت
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

العلم يحل( لغز) قوة شباك العنكبوت

المخترعات والاحداث وكل ما هو جديد في شؤون العلم

المشرف: الهيئة الادارية

العلم يحل( لغز) قوة شباك العنكبوت

مشاركةالجمعة أكتوبر 26, 2018 4:39 am


العلم يحل (لغز) قوة شباك العنكبوت


شباك العنكبوت لعقود محل دراسة العلماء، بحثا عن السر الذي يجعلها قوية ومرنة في الوقت ذاته، لكن يبدو أنهم توصلوا مؤخرا إلى حل اللغز. وكشفت دراسة للأكاديمية الوطنية للعلوم في واشنطن، نشرت نتائجهايوم الاثنين (الماضي)، عن اللبنات الأساسية للألياف المكونة للشباك لدى عنكبوت الأرملة السوداء المعروف باسم "لاتروديكتس هيسبيروس".
وأشار الباحثون إلى وجود كتل من البروتين متجمعة في شكل معقد لم يتم اكتشافه من قبل، ويبلغ قطر التجمع منها 200 نانوميتر، علما بأن المليمتر الواحد يساوي مليون نانوميتر.
وعندما تضغط العناكب على المغازل الموجودة في مؤخرة البطن لإنتاج الحرير، تختلط الخيوط بالبروتين فتنتج أليافا قوية للغاية، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.
وقال الباحث في جامعة ولاية سان دييغو أحد المشاركين في البحث، غريغوري هولاند: "خيوط العنكبوت أفضل من كل أنواع البوليمرات المعروفة فيما يتعلق بخصائص خامته. إنها قابلة للتحلل تماما ويمكن أن تحل محل البلاستيك". وكان العلماء اكتشفوا في وقت سابق أن خيوط العناكب تتمتع بقوة هائلة، تفوق ألياف "كفلار"، التي تصنع منها السترات المضادة للرصاص .

________________________

الموضوع منقول من سكاي نيوز العربية للفائدة  
وددت ان اضيف ان هذه الدراسة اعلاه على العنكبوت (الارملة السوداء) Black Widow من نوع /Lactoductus hesperus  والذي يعيش في القسم الغربي من قارة امريكا الشمالية ونادرا ما تاكل الانثى الذكر بعد التزاوج وطولها يتراوح بين 14-16 ملم والذكر طوله بقدر نصف طول انثاه بعكس النوع الذي يعيش في استراليا فالانثى تاكل ذكرها بعد عملية التزاوج  في حالة جوعها على الاغلب

صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

العودة إلى المواضيع العلمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار