منتدى أيامنا • مشاهدة الموضوع - الجينوم الوراثي ل1،5 مليونا من انواع الكائنات الحية
      مرحبا بك عزيزي في منتدى أيامنا ، ندعوك إلى التسجيل في الموقع ، التسجيل مجاني و لن يأخذ من وقتك إلا دقائق قليلة . للتسجيل اضغط هنا
*    

الجينوم الوراثي ل1،5 مليونا من انواع الكائنات الحية

المخترعات والاحداث وكل ما هو جديد في شؤون العلم

المشرف: الهيئة الادارية

الجينوم الوراثي ل1،5 مليونا من انواع الكائنات الحية

مشاركةالجمعة نوفمبر 02, 2018 12:10 pm


مشروع جريء لرسم الجينوم الوراثي لمليون ونصف المليون نوعا من الكائنات الحية 

اعزائي في اوائل العقد الأخير من القرن المنصرم تضافرت جهود عدد كبير من العلماء المختصين من عدد من الدول (امريكا ، بريطانيا ، فرنسا ، المانيا ، اليابان ، الصين) بقيادة العالم الامريكي (فرانسيس كولينز) وبتكلفة 3 مليارات من الدولارات تم رسم الجينوم الوراثي للانسان , اي معرفة النظام التسلسلي لـ 3 مليارات من ازواج القواعد النتروجينة التي تتالف منها نيوكليوتيدات جزيء الـ DNA ((وهوالحامض النووي الرايبي منقوص الاوكسيجين والمتواجد جزيء منه في كل خلية من خلايا الانسان  البالغ والتي عددها فيه 200مليون مليون خلية)) . واكتمل هذا المشروع في عام 2003 واستمرت بعد ذلك جهود العلماء في التوصل الى الجينوم الوراثي لاعداد اخرى من الكائنات ذات العلاقة الافتصادية والصحية بالانسان والتي بلغ عددها 3500 نوعا كنباتات نخيل التمر والبن والارز وكذلك ذبابة التسي تسي الناقلة لطفيلي مرض النوم ولكن كما نشرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية ان هنالك مشروعا طموحا للتعرف على  الجينوم الوراثي لبقية الكائنات الحية والبالغ عددها مليونا ونصف المليون نوعا , وفيما يلي ماجاء في الموضوع :
لرسم خرائط الشفرة الجينية لكل أنواع الحياة المعقدة المعروفة على الأرض، التي يبلغ عددها 1.5 مليون نوع، انطلق بعض العلماء أمس في تنفيذ المشروع الكبير الذي يهدفون لإتمامه خلال عشر سنوات. ووصف العلماء مشروعهم (إيرث بيوجينوم) بأنه «الإنجاز الهائل المقبل في علم الأحياء» بعد مشروع الجينوم البشري، الذي كان يهدف لرسم خريطة الحمض النووي البشري، واستمر 13 عاماً وتكلف ثلاثة مليارات دولار، واكتمل في عام 2003. وقال هاريس لوين، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا ورئيس مشروع «إيرث بيوجينوم»، إن من المتوقع أن يتكلف المشروع 4.7 مليار دولار، وإنه «سيضع في النهاية أساساً جديداً لعلم الأحياء للتوصل إلى حلول للحفاظ على التنوع البيولوجي والمجتمعات البشرية»، حسب «رويترز».
وقال لوين في إفادة في لندن «في ظل وجود خريطة طريق... ستكون الخرائط (الجينية) مصدراً هائلاً للاكتشافات الجديدة وفهم قواعد الحياة وكيفية حدوث التطور وأساليب جديدة للحفاظ على الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض , وإمكانات جديدة أمام الباحثين في المجالين الزراعي والطبي. وستنضم إلى هذا المخطط جهود بحثية كبيرة من أنحاء العالم. وقال جيم سميث، مدير العلوم بجمعية «ويلكوم ترست» الصحية العالمية الخيرية في الإفادة، إن المشروع سيكون «ملهماً على المستوى الدولي»، وسيتيح المجال لإحداث نقلة في الأبحاث المتعلقة بالصحة والأمراض. وأضاف: «من الطبيعة سنكتسب البصيرة كي نطور علاجات جديدة للأمراض المعدية وعقاقير لإبطاء الشيخوخة ونتوصل لأساليب جديدة لإطعام العالم». وحتى الآن، لم يتم رسم الخريطة الوراثية إلا لنحو 3500 من أنواع الحياة المعقدة، أي نحو 0.2 في المائة فقط. وقال لوين، إن المؤشرات على التراجع السريع في التنوع البيولوجي والزيادة في عدد الأنواع المهددة بالانقراض أو المنقرضة يؤكدان الحاجة الملحة إلى المشروع. وأضاف: «نحن في حاجة ماسة إلى وضع فهرس للحياة على كوكبنا الآن ... سنقوم بالأمر ليس لأنه سهل، وإنما لأنه صعب وضروري .
صورة
صورة العضو الشخصية
فاضل الخالد
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
ذاكرة المنتدى ونهره المعطاء
 
مشاركات: 793
اشترك في:
الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:23 pm
  

Re: الجينوم الوراثي ل1،5 مليونا من انواع الكائنات الحية

مشاركةالسبت نوفمبر 03, 2018 8:19 pm


انه بالفعل مشروع طموح وجريء وسيكتب له النجاح بغض النظر عن الفترة الزمنية التي قد تطول او تقل بعض الشيء عن المدة المقررة. اننا هنا امام امكانيات علمية كبيرة مع دعم مالي هائل ومبلغ يقرب من 5 مليارات دولار يمكن ان يوفر عدد كبير من المختصين ومن احدث الاجهزة التي ربما قد تصنع خصيصاً لهذا الغرض لهدف التعامل مع عينات كبيرة بفترة زمنية قصيرة مقارنة مع الاجهزة المتعارف عليها حالياً. المشروع بعد تحققه سيشكل ثورة علمية كبيرة في عالم الطب وعالم الجينات . شكراً استاذنا الغالي فاضل الخالد على هذا الخبر العلمي الكبير.
صورة
صورة العضو الشخصية
د.نعمان
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
كنز المنتدى ونبعه المتدفق
 
مشاركات: 1454
اشترك في:
الخميس نوفمبر 01, 2012 7:40 pm
  


العودة إلى المواضيع العلمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر